الرئيسية منوعات ثقافية ما هى اهم فوائد الحنطة السوداء ؟
15131368076313 - ما هى اهم فوائد الحنطة السوداء ؟

ما هى اهم فوائد الحنطة السوداء ؟

الحنطة السوداء هى بذور تستخدم بنفس الطريقة التى تستخدم بها الحبوب ، ومن فوائد الحنطة السوداء انها من المكونات الرئيسية فى العديد من الاطباق الأوروبية والآسيوية التقليدية ، ويمكن استخدامها فى الحشوات بنفس الطريقة مثل الارز ، واصبحت الحنطة السوداء غذاء شعبى صحى فى العديد من البلدان ، وعلى الرغم من اسمها الحنطة السوداء الا انها لا علاقة لها بالقمح وبالتالى خالية من الجلوتين ، يتم معالجة الحنطة السوداء فى القمح والدقيق والشعير .

ومن فوائد الحنطة السوداء وجود  كميات عالية من المعادن ومختلف المواد المضادة للاكسدة ، كما تبين ان من فوائد الحنطة السوداء ايضا تحسين نسبة السكر فى الدم ، وتكون الحبوب عادة بنية وغير منتظمة الشكل ، وهناك نوعان من الحنطة السوداء التى تزرع على نطاق واسع وهما الحنطة السوداء الشائعة والحنطة السوداء المطحونة ، وتنمو الحنطة السوداء اساسا فى نصف الكرة الشمالى ، وخاصة فى اوروبا الوسطى والشرقية وروسيا وكازاخستان والصين .

ما هى اهم فوائد الحنطة السوداء ؟

فوائد الحنطة السوداء متعددة ، وتحتوى على العديد من المكونات المغذية وهى :

– الكربوهيدرات .

– الالياف .

– بروتين .

– الفيتامينات والمعادن .

– مضادات الاكسدة .

من فوائد الحنطة السوداء احتواءها على الكربوهيدرات :

من فوائد الحنطة السوداء انها تتكون اساسا من الكربوهيدرات ، وتكون هذه الكربوهيدرات فى شكل النشا ، ودرجة الحنطة السوداء منخفضة الى متوسطة على مؤشر نسبة السكر فى الدم .

من فوائد الحنطة السوداء احتواءها على الألياف :

تحتوى الحنطة السوداء ايضا على كمية لابأس بها من الالياف وتقوم هذه الالياف بالحفاظ على صحة القولون .

من فوائد الحنطة السوداء احتواءها على البروتين :

تحتوى الحنطة السوداء على كميات صغيرة من البروتين ولكن القيمة الغذائية للبروتين فى الحنطة السوداء مرتفعة جدا وانها غنية ايضا بشكل خاص بالاحماض الامينية ومع ذلك فأن هضم هذه البروتينات منخفضة نسبيا ، والحنطة السوداء خالية من الجلوتين وبالتالى فهى مناسبة للاشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الجلوتين .

من فوائد الحنطة السوداء ان تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن :

من فوائد الحنطة السوداء احتواءها على العديد من المعادن فهى اغنى فى المعادن من العديد من الحبوب الشائعة مثل الارز والقمح والذرة ، فتحتوى على المنجنيز ، النحاس ، الماغنيسيوم ، الحديد ، والفوسفور ، وبالمقارنة مع الحبوب الاخرى يتم امتصاص المعادن فى الحنطة السوداء المطبوخة بشكل جيد ، وذلك لان الحنطة السوداء منخفضة نسبيا فى حمض الفيتيك وهو المانع المشترك لامتصاص المعادن الموجودة فى معظم الحبوب ، ومع ذلك ان الحنطة السوداء ليست غنية بشكل خاص فى الفيتامينات .

ما هى اهم فوائد الحنطة السوداء ؟

المركبات النباتية الاخرى :

الحنطة السوداء توفر مختلف المركبات النباتية واكثر ثراء فى مضادات الأكسدة من العديد من الحبوب الشائعة الاخرى مثل الشعير والشوفان والقمح ، وتشمل المركبات النباتية الموجودة فى الحنطة السوداء التالى :

– روتين : يقلل الالتهاب وضغط الدم ، ويحسن نسبة الدهون فى الدم ، ويقلل من خطر الاصابة بالسرطان .

– كيرسيتين : وجد فى العديد من الاطعمة النباتية وهو مضاد للاكسدة ايضا ، وله اثار صحية مفيدة بما فى ذلك خفض خطر الاصابة بالسرطان وامراض القلب .

– فيتكسين : له عدد من الفوائد الصحية .

– تشيرو إينوزيتول : هذا نوع فريد من الكربوهيدرات القابلة للذوبان التى تقلل من نسبة السكر فى الدم ويمكن ان تكون مفيدة فى إدارة مرض السكرى .

فوائد الحنطة السوداء الصحية :

من فوائد الحنطة السوداء السيطرة على مستوى السكر فى الدم :

تعتبر الحنطة السوداء مصدر جيد للالياف ، ولها نسبة منخفضة الى متوسطة على مؤشر نسبة السكر فى الدم ، مما يعنى ان ارتفاع نسبة السكر فى الدم بطيئة واكثر تدريجيا بعد تناوله ، وعلى هذا الاساس يعتبر الحنطة السوداء خيار صحى وآمن لمرضى السكر او لأولئك الذين يرغبون فى تحسين توازن السكر فى الدم .

من فوائد الحنطة السوداء انه يعزز من صحة القلب :

تحتوى الحنطة السوداء على العديد من المركبات التى تعزز صحة القلب مثل الروتين والمغنيسيوم والنحاس والالياف وبعض البروتينات ، فيعمل الروتين على منع تشكيل جلطات الدم ، والحد من الالتهاب وخفض ضغط الدم ، كما تعمل الحنطة السوداء على ضعف نسبة الدهون فى الدم وهو عامل خطر معروف لأمراض القلب .

الآثار السلبية والفروق الفردية :

فوائد الحنطة السوداء متعددة ، ولكن من الممكن ان تسبب حساسية لبعض الناس ، فليس للحنطة السوداء آثار سلبية معروفة عندما تؤكل بأعتدال .

فوائد الحنطة الوسوداء متعددة ، فهى خالية من الجلوتين ومصدرا جيدا للألياف والمركبات النباتية المختلفة وخاصة الروتين ، كما تحافظ على نسبة السكر فى الدم فى حالة صحية .

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)