الرئيسية معلومات تهمك فوائد واضرار سكر الجلوكوز 

فوائد واضرار سكر الجلوكوز 

فوائد واضرار سكر الجلوكوز

السكر
يستخدم السكر كمحلي في جميع أنحاء العالم. يسكب الناس جميع أنواع الطعام والشراب لجعلهم يتذوقون بشكل أفضل. يضاف السكر في كثير من الأحيان إلى الشاي أو القهوة وإلى أنواع معينة من المعجنات. تضيف صناعة الأغذية السكر إلى المشروبات الغازية والآيس كريم.
السكر هو عبارة عن كربوهيدرات بسيطة ، مادة تعطينا الطاقة. ومع ذلك ، يمكن أن يكون الكثير من السكر ضار. يمكن أن يسبب السمنة وتسوس الأسنان. يمكن للأشخاص الذين يستهلكون الكثير من السكر أن يكونوا مفرطين النشاط. هذا هو السبب في أن بعض الناس يستخدمون المحليات الاصطناعية بدلا من السكر.

أنواع السكر
ويشار أيضا السكر لدينا باسم السكروز. وهي مكونة من عنصرين أساسيين. يأتي الجلوكوز من الكربوهيدرات التي نأكلها. جسمنا يغيرها إلى طاقة وينقلها إلى مجرى الدم. يحدث الفركتوز بشكل طبيعي ، خاصة في الفواكه والخضراوات والعسل. عندما نأكل تفاحة أو فركتوز برتقالي يتحول إلى جلوكوز ويذهب إلى دمنا.
يوجد اللاكتوز ، أو سكر الحليب ، في منتجات الألبان. بعض البالغين غير قادرين على هضم سكر اللبن ويجب ألا يستهلكوا منتجات الألبان.

كيف يتم إنتاج السكر
يمكن تصنيع السكر من منتجين طبيعيين: قصب السكر وبنجر السكر. حوالي 70 ظھ من 200 مليون طن من السكر في العالم تأتي من قصب السكر.
تنمو بنجر السكر في المناخات المعتدلة في العالم. السكر يحتوي على الجذور البيضاء من البنجر. يتم حفر هذه البنجر من الأرض وإحضارها إلى مصنع ، حيث يتم غسلها وتقطيعها. بعد ذلك يتم تسخينها إلى خليط العصير. كما يتبخر العصير بلورات السكر تبدأ في تشكيل. يتم فصلها عن العصير ومعالجتها بشكل أكبر. السكر الخام هو البني أو الأصفر. يتم تبييضها كيميائيا لجعلها بيضاء. ثم يتم تعبئة السكر وبيعها. يسمى الشراب المتبقي في نهاية المطاف بالدبس.
قصب السكر في سيقان نبات طويل القامة ينمو في المناطق الاستوائية. تعتبر البرازيل والهند والصين أكبر منتجي قصب السكر في العالم. عندما تكون السيقان ناضجة ، يتم حصادها وسحقها في جهاز خاص يضغط على سائل السكر. وتتشابه العملية بعد ذلك مع الطريقة التي تتم بها معالجة بنجر السكر.

تاريخ السكر
السكر معروف منذ فترة طويلة. استخدم السكان الأوائل في جزيرة المحيط الهادئ السكر منذ آلاف السنين. نمت قصب السكر أيضا في الهند القديمة والثقافات الأخرى. وصل السكر إلى أوروبا في بداية العصور الوسطى. خلال عصر استكشاف الملاحين جلبت السكر إلى أفريقيا وأمريكا ، حيث تم زرعها في المستعمرات الجنوبية للولايات المتحدة.

القيمة الغذائية للسكّر الأبيض
يحتوي على 99.9% من السكروز النقيّ، وتحتوي ملعقة صغيرة من السكّر الأبيض تزن 4.2 غرام على ستّ عشرة سعرةً حراريّة، ويفضّل العديد من الأشخاص عن السكّر البنيّ بسبب طعمه الحلو.

فوائد السكّر الأبيض

-مصدر للطاقة: يحصل الدم على جلوكوز السكّر عن طريق الغذاء، الذي يُعتبر أبسط أشكال السكّر، ثمّ تقوم أجهزة الجسم بامتصاص الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وهي مفيدة للأشخاص الذين يقضون لساعات طويلة من العمل البدنيّ، كما يوجد بعض الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يضعون مكعّبات من السكر في جيوبهم لتمدّهم بالطاقة.

-رفع ضغط الدم: يحتاج الكثير من الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض في ضغط الدم، فالسكّر يُساعد على رفع مستويات ضغط الدم، ويُعتبر مرضى السكّريّ أكثر عرضة لانخفاض ضغط الدم.

-التئام الجروح: يُشير بعض الأطباء أنّ له القدره على أن يشفي الجروح بوقت أسرع من الأدوية والمضادّات الحيويّة، وهذا يساعد على التئامها، لكن ينصح بمراجعة الطبيب قبل استخدامه للجروح.

-علاج الاكتئاب: يُعتبر علاجاً لحالات الإحباط الكثيرة التي يمرّ فيها الإنسان خلال يومه، وذلك بتناول الشوكلاتة التي تساعد على تعديل المزاج، وتحسين الحالة الشعوريّة.

-مهمّ للجلد: تُعتبرالبروتينات الطبيعيّة كالكولاجين والإيلاستين من مكوّنات الجلد الرئيسيّة التي تحتاج إلى سكر الجلوكوز، فهذه البروتينات تعمل على التقليل من التجاعيد والحفاظ على البشرة، والحفاظ على مرونة الجلد.

-مفيد لحماية القلب من الأمراض:، وله دور في تنشيط عمل الكبد، ويساعد الجسم على التخلّص من السموم.

اضرار السكر على صحة الجسم

1:الافراط فى تناول السكر يؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وغالبا عدم استقرار السكر فى الدم  يسبب تقلب المزاج والتعب والصداع والرغبة الشديدة فى تناول الطعام

2:السكر يزيد من خطر السمنة حيث اثبتت الدراسات ان الاطعمة التى تحتوى على نسبة سكر عاليه تسبب زيادة الوزن والدهون فى الجسم

3:الاكثار فى تناول السكر يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والجلطات والأزمات القلبية

4:يضعف الجهاز المناعى ويزيد خطر الاصابة بالأمراض المختلفة

5:يزيد من خطر الاصابة بالشيخوخة المبكرة وترهلات الجلد وفقدان مرونته

6: يسبب تسوس الاسنان والتهابات اللثة التى قد  تؤدى الى امراض القلب حيث انه يسبب زيادة وتكاثر الجراثيم والبكتيريا فى الفم

7:الاكثار فى تناول السكر قد يؤدى الى زيادة الاجهاد والتعب وارتفاع هرمون التوتر

8:يفقد الجسم الفيتامينات والعناصر الغذائية التى يحل عليه من الاطعمة الاخرى مثل فيتامين أ وسى وب والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم

9:يزيد من الالتهابات الناتجة عن بعض الامراض مثل الصداع حب الشباب والطفح الجلدى وألم المفاصل

10: يزيد من خطر الاصابة بالأمراض السرطانية والأورام

رايك يهمنا ♥

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.