الرئيسية فوائد الفاكهة والخضورات فوائد الموز كثير تعالو نتعرف عليها

فوائد الموز كثير تعالو نتعرف عليها

فوائد الموز كثير تعالو نتعرف عليها

الموز له فوائد كثيرة مفيدة ورائعة تعالو سويا نتعرف عليها

الموز غني أيضا بفيتامين B6، مما يحسّن وظائف الدماغ المعرفيّة. وفي إحدى دراسات جامعة توفت، تبيّن ان الرجال الذين لديهم نسب عالية من فيتامين B6 يؤدّون أداء أفضل في إختبارات الذاكرة. كما ان المغنيسيوم يسهّل النشاط الكهربائي المنتقل بين الخلايا العصبيّة في الدماغ.

والأهم من ذلك، ان خلايا الدماغ تستخدم الجلوكوز كوقود لعملها. وبما أن الدماغ لايستطيع تخزين الجلوكوز، يجب علينا أن نمدّه بهذا العنصر بإنتظام. والموز يمكنه ذلك لإحتوائه على الألياف، ولأنه يمد مجرى الدم بالسكريات ببطء، والجسم يستخدم هذه السكريات تدريجياً أكثر من السكر المكرّر الموجود في المعجنات والحلويات وما إلى ذلك. وهذا يوفّر إمدادات ثابتة من الجلوكوز إلى الدماغ.

فوائد الموز أيضا من خلال وجود البوتاسيوم الذي يحافظ على مستويات الأوكسجين في خلايا الدماغ. وهذه الفاكهة غنية أيضا بالمنجنيز المعروف بمنعه لمشاكل الدماغ مثل الصّرع ومرض باركنسون. كما انه يحتوي على السيروتونين والميلاتونين اللّتان تعملان على تخفيف التوتر.

وكما أشرنا عن أن الموز غني بفيتامين B6 وعن فوائد هذا الفيتامين، إلا ان نقص هذا الفيتامين يمكن ان يتسبّب في حالات من الإرتباك، والإكتئاب، وتدهور الجهاز العصبي. وتناوله بإنتظام يمكنه أن يوفر امدادات من هذا الفيتامين ويعمل على تحسين صحة الدماغ وتقوية وظائف الأعصاب. والمساعدة على التركيز أيضا.

وقد أظهرت الدراسات ان البوتاسيوم يمكنه أن يساعد على منع حدوث السكتة الدماغية لدى كبار السن. وفي حالات النساء بعد سن اليأس يمكن ان يؤدي تناول الموز إلى التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 12%.

ووفقاً للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، فإن الأفراد الذين لايتناولون كميات كافية من البوتاسيوم يمكن أن تزيد احتمالية تعرضهم لسكتة دماغية بنسبة 1.5 مرات أكثر. وعلى الرغم من أن البوتاسيوم ليس له تأثير على السكتة الدماغية النزفية الناتجة عن نزيف مفاجئ، إلا انه يساعد على مكافحة حدوث السكتة الدماغية.

على الرغم من عدم وجود أبحاث كثيرة بخصوص فوائد قشر الموز لتبييض الأسنان، إلا أن أغلب المصادر الموثوقة تقول أن عناصر البوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم الموجودة في قشر الموز الناضج تساعد على تبييض الأسنان.

ويمكنك تجربة ذلك بكل بساطة من خلال فرك أسنانك بالجهة الداخلية من قشر الموز لبضع دقائق، والإنتظار حوالي 10 دقائق قبل أن تنظف أسنانك. وبغض النظر عن كل ماسبق فإن المغنيسيوم مفيد جداً للأسنان.

يساعد البوتاسيوم على تقليل ضغط الدم، ويساعد أيضا في الحد من الإجهاد والتوتر. وبما أن الموز غني أيضا بالكربوهيدرات، فإن له تأثير على زيادة الإسترخاء من خلال الكربوهيدرات التي تنتج السيروتونين الذي يعمل على تهدئة الجهاز العصبي.

يحتوي الموز أيضا على مادة الدوبامين، وهي مادة كيميائية يمكن أن تهدئ الجهاز العصبي الخاص بك وتقلّل من التوتر والإجهاد. ويساعد على هذا أيضا فيتامين B6.

تركيبة الموز عبارة عن مزيج من الكربوهيدرات المعقدة، والأحماض الامينية، والسكريات الطبيعية، ومجموعة من المعادن الأخرى التي تعطي جسمك دفعة فوريّة من الطاقة والنشاط.

حيث يتم ضخ الكربوهيدرات الموجودة فيه إلى الدم ببطئ، مما يوفّر إمدادات مستمرة من الطاقة ولفترة أطول. كما ان الخبز والمعكرونة يعتبران كالموز ويحتويان على كربوهيدرات ولكنها بطيئة في انتقالها إلى الدم على عكس تلك التي في الموز.

ويحتوي أيضا على المزيد من المواد الغذائية التي تعتبر مهمة بعد التمارين الرياضية، إذ ان هذه العناصر الغذائية تساعد على عملية استشفاء العضلات وإصلاحها. وتعمل على تنظيم احتباس الماء في الجسم.

ووفقاً لتقرير صادر عن جامعة ولاية آبالاش، فإن الموز يمكن أن يكون مفيداً كمشروبات الطاقة الرياضية التي تبعث الحيوية والنشاط. كما انه هناك تقرير آخر من كلية الطب في جامعة هارفارد يقول أنه يمكن أن تكون له فوائد غير موجودة في مشروبات الطاقة.

والفواكه بشكل عام والموز أيضا تحتوي على مضادات الأكسدة ومزيج من السكريات الصحية والألياف وفيتامين B6 التي يمكن أن تساعد على إضافة الطاقة والنشاط للجسم بشكل كبير.

الموز ذو اللّون الأصفر صحي ومفيد، ولكن الأصفر والمرقّط باللّون البنّي صحّي أكثر. فكلما كان اللون البني أكثر فإن ذلك يعني انه مفيد في مكافحة السرطان.

وذلك لإحتوائه على مادة Tumor Necrosis Factor أي (عامل النخر الورمي)، وهي مادة تعمل على مكافحة الخلايا السرطانية الشاذة في الجسم. أيضا يعد الموز ذو البقع البنية الداكنة أكثر فعالية 8 مرات أكثر من الموز ذو اللون الاخضر، كما أنه يحفّز على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تعزز مناعة جسم الإنسان.

كما أنه هناك دراسة تربط بين إستهلاكه وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ومن فوائد الموز أيضاً أن له صلة بالوقاية من مرض سرطان الرئة. ويمكن لهذه الفاكهة أن توفر الحماية ضد سرطان الكلى وفقا للدراسة العلمية.

ملخص
فوائد الموز كثير تعالو نتعرف عليها
اسم الموضوع
فوائد الموز كثير تعالو نتعرف عليها
وصف
الموز له فوائد كثيرة مفيدة ورائعة تعالو سويا نتعرف عليها الموز غني أيضا بفيتامين B6، مما يحسّن وظائف الدماغ المعرفيّة. وفي إحدى دراسات جامعة توفت، تبيّن ان الرجال الذين لديهم نسب عالية من فيتامين B6 يؤدّون أداء أفضل في إختبارات الذاكرة. كما ان المغنيسيوم يسهّل النشاط الكهربائي المنتقل بين الخلايا العصبيّة في الدماغ.

رايك يهمنا ♥

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: