الرئيسية صحه المرأة فوائد المشمش للبشرة والحمل

فوائد المشمش للبشرة والحمل

يعد المشمش واحداً من النباتات اللذيذة مغطاة البذور والتي تنتمي إلى فصيلة الورديات وحبتها لونها برتقالي مصفر، وتميل إلى اللون البرتقالي بعد نضجها واستوائها، وحباتها متوسطة الحجم فلا هي كبيرة كالتفاح أو ضخمة كالبطيخ ولا هي صغيرة كاللوز، وأشجارها معمرة وتكتسي أزهارها باللون الأبيض المائل إلى الوردي عند النضج وثمرة حبة المشمش لها نواة واحدة، وأوراقها قلبية الشكل، وتعتبر الصين الموطن الأصلي للمشمش، إذ يمكن زراعته في البيئة المتوسطة الحرارة وكذلك في البيئة الباردة، وهو يعد فاكهة صيفية، وسنقدم خلال هذا المقال فوائد المشمش للحامل تحديداً.

600x300 - فوائد المشمش للبشرة والحمل

 

جميعنا نرغب في الحصول على بشرة صحية وجميلة، لكن لسوء الحظ نحن دائماً نتجه إلى منتجات العناية بالبشرة الصناعية التي لا تعتبر فقط ضارة لبشرتنا ولكن لها العديد من المخاطر على البيئة، وكلما حقق العالم تقدماً في تكنولوجيا العناية بالبشرة كلما عاد الى المصادر الطبيعية، ونحن نعلم أن المكونات الأكثر فعالية لمنع وعلاج مشاكل البشرة هي المكونات الطبيعية، وأن المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في النباتات والخضروات والفواكه هي الحل السحري للحصول على بشرة مشرقة لا تشوبها شائبة، وسنقدم خلال هذا المقال فوائد المشمش للبشرة بالتفصيل.

فوائد المشمش للبشرة

تم الحصول على نتائج مذهلة عند استخدام المشمش للبشرة، كما أنه تمتصه البشرة بسرعة ولا يترك آثار دهنية بعد تطبيقه، فالمشمش ليس مفيد فقط للحفاظ على بشرة ناعمة وبراقة، لأنه يساعد في علاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الأكزيما، والحكة، والجرب والكثير من المشاكل المزعجة الأخرى، ويرجع ذلك على وجه التحديد إلى المركبات المضادة للأكسدة الموجودة داخل المشمش، والتي تعمل على حماية الجلد من آثار الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الجلد والشيخوخة المبكرة.

من فوائد المشمش للبشرة ما يلي :-

  • يشفي الجلد التالف
    يتم الحصول على زيت المشمش من البذور المجففة، ويساهم هذا الزيت في تليين الجلد بسبب محتواه العالي من فيتامين سي، كما أن هذا الزيت يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية بدون ترك آثار دهنية على البشرة، بالإضافة إلى ذلك هو مرطب ممتاز للوجه واليدين.
  • يقلل التجاعيد
    يساعد المشمش في التخلص من خلايا الجلد القديمة الميتة المتراكمة على سطح البشرة حتى تتمكن هذه الخلايا من إعادة تجديد ننفسها، وبالتالي التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد الصغيرة.
  • يحافظ على مرونة الجلد
    غالباً ما يدخل المشمش في منتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر كونه يعمل على تنشيط وتغذية الجلد.
  • يزيل الرؤوس السوداء
    يعتبر المشمش مطهر عميق للجلد، فهو يعمل على إزالة الرؤوس السوداء والسماح للمسام بالتنفس، ومن خلال ذلك فإنه يتم الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة.
  • يعالج التهابات الجلد
    كونه غني بالفيتامينات فإن زيت المشمش مفيد جداً للبشرة الحساسة، و خصائصه المضادة لالتهابات فعالة لعلاج التهابات واضطرابات الجلد والأكزيما.

ومع ذلك فمن المستحسن استشاره الطبيب قبل استخدامه لتجنب أي آثار ضارة، كما ويعتبر لب المشمش فعال لعلاج حب الشباب، حيث يتم هرسه وتطبيقه على البشرة للتخلص من حب الشباب والأكزيما و مشاكل الجلد الأخرى.

المشمش

  • تزن حبة المشم الواحدة ما يقارب الخمسة وثلاثين غراماً وهي تتكون من :
    1- 0.14  دهون.
    2-  0.7 ألياف طبيعية.
    3- 17 من السعرات الحرارية.
    4- 0.49 بروتين.
    5- 3.89 كربوهيدرات.
    6- صفر من الدهون المشبعة والكوليسترول.
  • تنتج الكثير من الدول في العالم المشمش وتقوم بتصديره إلى بقية الدول ومن تلك الدول المصدرة إيران وإيطاليا والمغرب وباكستان واليابان والجزائر ومصر وأوكرانيا وفرنسا وسوريا وتركيا وأوزبكستان.

فوائد المشمش للحامل

للمشمش الكثير من الفوائد التي تقوم بتوفيرها للجسم، كما أنها تحتوي على فوائد معينة لجسم المرأة الحامل تجعلها غذاء مطلوباً وموصى به من قبل الأطباء ومن تلك الفوائد :

  • يحتوي المشمش على نسب عالية من المعادن الضرورية لنمو الجنين والضرورية لصحة الأم كذلك مثل السيلكون والحديد والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم.
  • يقي المشمش جسم الأم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل سكر الحمل فهو يحافظ على نسبة طبيعية منه في الجسم.
  • يحمي المشمش الجسم من التعرض لمشاكل الحمل المتنوعة والملازمة للكثير من الحوامل مثل البواسير والإمساك وذلك لأن المشمش يحتوي على الألياف الطبيعية المهمة للجسم.
  • يقي المشمش الجسم من مرض الأنيميا ( فقر الدم ) وذلك لأنه يحتوي على معادن مهمة لتقوية الدم وعدد كريات الدم الحمراء مثل النحاس والكوبالت.

فوائد المشمش

وهنالك العديد من الفوائد التي يقدمها المشمش للجسم ومنها :

  • يعمل المشمش كمضاد للأكسدة فهو يمنع الإصابة بالكثير من الأمراض وأبرزها مرض السرطان وخاصة سرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان الدم، وذلك بفضل إحتوائه على مادة البيتاكاروتين الضرورية.
  • أنه يساعد البشرة على مقاومة انكماش البشرة وتكون التجاعيد ويترك البشرة نضرة ولامعة وتعالج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب وغيرها فهو يحتوي على فيتامين أ، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة وتوحيد مساماتها ويدخل في صناعة الكثير من المستحضرات التجميلية الأخرى الضرورية للعناية بالبشرة.
  • يساعد المشمش على تخفيض درجة حرارة الجسم عند ارتفاعها وجعلها ضمن المعدل الطبيعي وخاصة في فصل الصيف.

رايك يهمنا ♥

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.