الرئيسية العنايه بالبشره حيل من مطبخك لجمالك

حيل من مطبخك لجمالك

اصنعي منتجات التجميل الخاصة بك من مواد من مطبخك.

المطبخ يناديك والمكونات الشهية بانتظارك، ولكن هذه المرة لن تقومي بعمل وجبة خفيفة أو تطبخين. عوضاً عن ذلك، يمكنك تحضير علاجات طبيعية بالكامل لجمالك عن طريق مزج المكوّنات الشائعة في مطبخك معاً. هذه الطريقة ليست مجرد طريقة اقتصادية فحسب للعناية ببشرتك وشعرك، ولكنها تمكنك كذلك من التحكم بكل المكونات التي تدخل في منتجات التجميل الخاصة بك.

المكونات التي يمكن أكلها غير سامة وخالية من البارابين وغيرها من المواد المضافة الكريهة التي تضيفها العديد من شركات مواد التجميل إلى منتجاتها. لست بحاجة إلى مهارات عالية في الطبخ لكي تصنعي أفضل وصفات العلاجات التجميلية، ولذلك سواء كنت طاهية ممتازة أو مبتدئة، يمكنك صنع منتجات للعناية ببشرتك وشعرك.

مقشر الشفاه

مقشر الشفاه منزلي الصنع هو طريقة سريعة وسهلة لتحصلي على شفاه ناعمة ومغرية لتقبيلها. يمكن تحضير الوصفة بسرعة حتى تتمكني من الحصول على شفاه طرية خلال وقت وجيز. امزجي معاً زيت جوز الهند والسكر والعسل أو نكتار الصبار. اخلطي كميات متساوية من كل صنف معاً.

دلكي شفاهك بالمزيج بلطف. اتركيه لبضعة دقائق حتى يتسنى لشفاهك الاستفادة من تأثير ترطيب العسل والزيت بشكل جيد. بينما تنتظرين، ضعي ما تبقى من مقشر الشفاه في عبوة محكمة الإغلاق. اغسلي المقشر بلطف بماء دافئ. بعد ذلك ابحثي عن شخص ما يمكنك تقبيله لتجربي شفاهك التي استعادت شبابها من جديد!

مرهم الشفاه

بعد استخدام مقشر الشفاه الذي قمت بصنعه بنفسك اتبعيه باستخدام مسحة من مرهم الشفاه منزلي الصنع. قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من كل من حبات شمع النحل وزبدة الكاكاو وزيت جوز الهند في قدر مزدوج. قومي بتسخين المكونات فوق قدر فيه ماء ساخن حتى يذوب كل من الزبدة والزيت. عندما يذوبان بشكل كامل، أزيلي المزيج عن الفرن وأضيفي ملعقة صغيرة واحدة من مستخلص الفانيلا.

سيضفي مستخلص الفانيلا نكهة رائعة لكل مسحة من هذا المرهم. أما إذا كنت تحبين الإحساس بالانتعاش فقومي باستبدال الفانيلا بعدة قطرات من زيت النعنع العطري.

يمكن تخزين مرهم الشفاه في عبوات صغيرة أو في أنابيب مرهم شفاه فارغة. اسكبي المزيج المذاب في عبوة الحفظ التي اخترتها واتركيه جانباً ليصبح جامداً. إذا كنت تريدين تسريع العملية، ضعي مرهم الشفاه في الثلاجة حتى يجهز. وعندما يجهز امسحيه فوق شفاهك فحسب.

بلسم الشعر

الموضوع التالي كله يتعلق بعلاج الشعر. يجب أن يترك البلسم شعرك ناعماً ويسهل تسريحه. فالهدف منه هو تنعيم الطبقة الخارجية للشعر حتى لا تتشابك جدائل الشعر، ولكن للوصول إلى هذا فإن منتجات بلسم الشعر الصناعي تستخدم كمية كبيرة من المواد الكيميائية. ولذلك وبدلاً من ذلك يمكنك الذهاب إلى مطبخك لتصنعي منتجات تنعيم شعر طبيعية بالكامل.

هذا البلسم الذي يمكنك أن تصنعيه بنفسك يعتمد على خل التفاح ذو الرائحة النفاذة. ولعلاج هذه المشكلة يمكنك أن تصنعيه باستخدام ماء مع لافندر، الذي رائحته جميلة ويغذي شعرك كذلك. ولصنع الماء مع اللافندر ضعي 4 ملاعق كبيرة من اللافندر المجفف في وعاء زجاجي واسكبي عليها كوبين من الماء الساخن. اتركيه لمدة ساعة ومن ثم قومي بتصفيته من الزهور.

أضيفي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح ورشة من عصير الليمون إلى ماء اللافندر. ضعي المزيج في علبة رش. عندما تستحمين رشي شعرك بهذا البلسم المصنوع منزلياً ثم اغسليه. إذا لاحظت أن خصل شعرك تصبح جافة فقومي بتكملة بلسم الخل بوضع زيت جوز الهند على أطراف الشعر مرة كل أسبوع تقريباً.

قناع الشعر

يمكنك أيضاً علاج جدائل شعرك باستخدام قناع الشعر المغذي بين حين وآخر. المكون الأساسي في هذا العلاج قد يفاجئك، إنه الموز! من المهم هرس الموز في الخلاط حتى يصبح ناعماً تماماً. إن لم تقومي بذلك فسوف ينتهي بك الأمر بوجود قطع من الموز في شعرك، ولا يوجد شخص يريد أن يحدث له هذا. استخدمي موزاً ناضجاً جداً لهرسه بسهولة. كما يمكنك تجميد وتذويب الموز ليصبح طرياً أكثر.

عندما يصبح لديك هريس موز ناعم، امزجي معه ملعقة كبيرة واحدة من العسل. كما يمكنك إضافة رشة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إذا أحببت ذلك. بعد مزج الخليط معاً جيداً ضعيه على شعرك. ثم غطي شعرك باستخدام قبعة الاستحمام حتى يبقى القناع في مكانه. بعد مرور 20 دقيقة أزيلي مزيج الموز في الحمام وقومي بغسل شعرك كما تفعلين في العادة.

قناع الوجه

سيستمتع وجهك بهذا القناع أيضاً. إذا كنت تحبين نكهة الشوكولاتة، فلم لا تجربين قناع الوجه المصنوع من الكاكاو؟ الرائحة الزكية ستذكرك بجميع مأكولات المفضلة بالكاكاو، ولكن هذا القناع جيد ليس فقط بسبب رائحته الحلوة. قد يساعد مسحوق الكاكاو في تغذية بشرتك لأنه يحتوي على الفلافونول. مضادات الأكسدة هذه تشتهر بتعزيزها لتدفق الدم إلى البشرة، كما قد تواجه الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

ولصنع قناع الشوكولاتة، قومي بوضع 1/2 كوب من الكاكاو في الخلاط مع 1/4 كوب من العسل. أضيفي 3 ملاعق كبيرة من الشوفان و4 ملاعق كبيرة من الكريمة الكثيفة. امزجي المكونات معاً حتى تصبح ناعمة وتشكل عجينة سميكة. وزعي المزيج على وجهك واتركيه لمدة نصف ساعة. في غضون هذا الوقت يمكنك تناول لوح شوكولاتة داكنة لأنك وبالتأكيد ستتوقين لأكل واحد في هذه المرحلة. عندما تنقضي الدقائق الثلاثون أزيلي القناع برفق بغسله بماء دافئ. قومي بتخزين ما تبقى من مزيج القناع في الثلاجة.

بودرة الأساس

يمكنك أن تصنعي بودرة أساس لتقومي بتوحيد لون بشرتك ببراعة ولتشكلي طبقة خفيفة من التغطية. أساس هذا المنتج هو مسحوق الأروروت. إذا كانت بشرتك فاتحة فربما سترغبين في استخدام المزيد من هذا. أم إذا كانت بشرتك داكنة فقومي بإضافة كمية أقل. لون بودرة الأساس سيأتي من مزيج من القرفة ومسحوق الكاكاو وجوزة الطيب. يجب إضافة المكونات بشكل تدريجي في كل مرة والتعديل حسب الحاجة لتعثري على اللون المناسب لبشرتك. ولأن بعض الوجوه تتحسس من القرفة والمكونات الأخرى، قومي بتجربة المكياج على منطقة صغيرة قبل استخدامه على كل وجهك.

المكياج المصنوع من الأروروت هو عبارة عن بودرة رخوة. إذا كنت تفضلين بودرة متراصة فأضيفي القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز إلى المزيج وحركيه جيداً. بعد ذلك اضغطيه في عبوة حتى يشكل طبقة ناعمة إلى حد ما. وسواء كنت تفضلين البودرة كما هي أو الأنواع المضغوطة فاستخدمي الفرشاة لوضع المنتج على وجهك.

مقشر القدمين

منتجات التجميل الطبيعية ستعتني ببشرتك من رأسك وحتى قدميك. إذا كانت قدماك خشنة وجافة، فاستخدمي مقشر القدمين المصنوع منزلياً. قومي بوضع كميات متساوية من زيت الزيتون والسكر البني وصودا الخبز، للحصول على مقشر كشط خفيف برائحة زكية ليقوم بتقشير البشرة الجافة.

قومي بفرك هذا المزيج على قدميك. ركزي على كعب القدم خصوصاً والمناطق القاسية الأخرى. وبينما تقومين بذلك يمكنك استخدام هذا المقشر على المناطق الجافة أو المتقشرة الأخرى مثل المرفقين. بعد الانتهاء من المقشر قومي بإزالته جيداً بالماء. إذا كنت تفكرين بالاستحمام بعد استخدامه، فتأكدي من أن تجففي قدميك جيداً أولاً حتى لا تنزلقي بسبب الزيت الموجود في المقشر.

الكريم البارد 

بعد أن أتقنت صنع بعض من الوصفات أعلاه، جربي صنع هذه الوصفة الأكثر تعقيداً لعمل كريم بارد منزلي. يحتاج الكريم وقتاً أطول لصنعه من بعض الوصفات الأخرى، ولكنه سيترك بشرتك نظيفة وطرية. 

صنع الكريم البارد يشبه حضور درس علوم. سوف تصنعين مستحلباً يجمع بين مكونين لا يمكن مزجهما في العادة، وهما الزيت والماء. في الواقع، في حالة هذه الوصفة سوف تقومين باستبدال الماء العادي بالشاي الأخضر. ذلك لأن الشاي الأخضر عادة ما يستخدم لتهدئة البشرة المتهيجة أو المعرضة لحب الشباب.

أولاً، ضعي كيساً أو كيسين من الشاي الأخضر في 3 أونصات من الماء الساخن. بعد تخمير الشاي لمدة 2-4 دقائق قومي برمي أكياس الشاي. أضيفي 1\2 ملعقة صغيرة من ليسيثين الصويا. اتركي المزيج لمدة ساعة حتى يذوب الليسيثين في الشاي. 

بعد انقضاء الساعة، أعيدي تسخين الشاي في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف حتى يصل إلى حد غليان تقريباً. بعد ذلك أضيفي ملعقتين كبيرتين من حبوب شمع النحل و 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع في وعاء آخر آمن لاستخدامه في الميكروويف. قومي بتسخين الشمع والزيت في الميكروويف حتى تذوب حبوب الشمع.

قومي باستخدام الخلاط الكهربائي أو الخلاط اليدوي على مزيج الشمع والزيت وابدئي بمزجها معاً. باستخدام يدك الأخرى أضيفي الشاي قليلاً ببطء في هذا الوعاء مع الاستمرار في المزج.

بعد إضافة نصف كمية الشاي، أضيفي 20 قطرة من زيت شجرة الشاي أو زيت عطري آخر مما تفضلينه. بعد ذلك استمري في سكب الشاي الأخضر في الوعاء. بينما تخلطين المكونات في الخلاط سوف تصبح ثخينة ولكن لا تتوقفي بعد. استمري إلى أن يعود المزيج دافئاً. عند حلول ذلك الوقت سيكون قد تحول إلى كريمة ثقيلة.

قومي بتخزين الكريمة في وعاء له غطاء. ضعي القليل منه لإزالة المكياج ولتنظيف الوجه، أو يمكنك استخدام الكريم كعلاج ليلي للبشرة.

أي علاج تجميلي منزلي الصنع ستجربينه أولاً؟

يستغرق الأمر بعض الوقت لصنع منتجات التجميل الخاصة بك بدلاً من استخدام المنتجات التجارية، ولكن عندما تقومين بذلك فإنك تعلمين تماماً المكونات التي تدخل في كل منها. استخدام المكونات من أغذية سليمة يضمن أن روتين جمالك سيكون خالياً من السموم والبارابين وغيرها من المواد غير الصحية. بالإضافة إلى ذلك سوف ترتاحين بمعرفة أن مظهرك الجديد والنظيف والجميل أصبح ممكناً بفضل عمل يديك.

رايك يهمنا ♥

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.