أهمية فيتامين ب12 - بيت العز
الرئيسية صحة العائلة صحه المرأة أهمية فيتامين ب12

أهمية فيتامين ب12

فيتامين ب12
يعد فيتامين ب12 من أهم الفيتامينات والذي يساعد في الحفاظ على صحة خلايا الجسم والخلايا العصبية والدماغ وخلايا الدم الحمراء، ولا يستطيع جسم الإنسان تصنيعه بل يحصل عليه من المصادر الخارجية فهو يتواجد بشكلٍ طبيعي في اللحوم والأسماك، لذلك فهناك نسبة كبيرة من الناس وخاصة الذين يعتمدون في غذائهم على النباتات مصابون بنقص هذا الفيتامين، وتظهر عليهم أعراضٌ عدة أبرزها التعب والارتباك ومشاكل في الذاكرة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهمية فيتامين ب12 وعن أبرز مصادره الغذائية.

أهمية فيتامين ب12
على الرغم من أهمية ودور فيتامين ب12 أو المعروف بالكوبالاين في تكوين خلايا الدم الحمراء وفي إنتاج الحمض النووي وانقسامه، إلا أنَّ له فوائد أخرى كبيرة في جسم الإنسان وأبرزها:

حماية القلب، فالقلب والأوعية الدموية يحتاجان إلى فيتامين ب١٢ من أجل إزالة البروتينات الخطيرة الناتجة عن عمليات الإستقلاب في القلب والتي تسمى هوموسيستين homocysteine، وفي حال انخفاض نسبة فيتامين ب١٢ في الدم فسيسمح للهوموسيستين بالبقاء في الدم والذي سيقوم بتدمير الشرايين.
صحة العظام، فحسب الدراسات الطبية فقد تبين أنَّ مرضى هشاشة العظام لديهم مستويات منخفضة من ب١٢.
توليد الطاقة في الجسم، فهو يلعب دورًا رئيسيًا في كيفية توليد الطاقة في الجسم، مما يمنع تعب الجسم والإرهاق الناتج عن القيام بأقل مجهود.
يقي من تلف الأعصاب، ففيتامين ب١٢ له دور في تكوين الغشاء الميليني والذي يغلف الأعصاب ويحميها من السموم والجذور الحرة في الدم.
تحسين المزاج، فهو يدخل في تصنيع هرمون السعادة هرمون السيروتونين.
يحمي الدماغ، فقد بينت الدراسات أنَّ مرضى الزهايمر لهم مستويات أقل بكثير من فيتامين ب١٢ مقارنة بالأصحاء، وقد بينت الدراسات أنَّ نقصه يؤدي إلى الخرف المبكر.
يجعل الجسم أكثر شبابًا ويؤخر الشيخوخة، وذلك عن طريق دعمه لصحة الحمض النووي للخلايا وبالتالي الحفاظ على صحة الخلايا وتأخير الشيخوخة.
تحسين صحة الجنين ونموه وتطوره، فهو يساهم في التطور الطبيعي للجهاز العصبي للجنين إلى جانب الفوليك أسيد.
المصادر الغذائية لفيتامين ب12
لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعه بل يعتمد عليه من المصادر الحيوانية نظرًا لأنَّ الحيوانات لها القدرة على تصنيعه داخل الجهاز الهضمي، ومن أبرز مصادره:

الأسماك وخاصة سمك الحدوق والتونا.
لحوم الأبقار.
لحوم الدجاج والطيور بشكلٍ عام.
منتجات الألبان مثل اللبن والحليب والأجبان.
البيض.
الجرعة اليومية لفيتامين ب12
يجب التأكد من أخذ كمية كافية من فيتامين ب١٢ بشكلٍ يومي، وبالنسبة للأشخاص النباتيين يجب عليهم أخذ المكملات الغذائية المحتوية على هذا الفيتامين، وحسب الأطباء فإنَّ الجرعة اليومية اللازم أخذها من فيتامين ب١٢ للبالغين فوق سن ١٤ هي ٢.٤ ميكروجرام، في حين للنساء الحوامل هي ٢.٦ ميكروجرام يوميًا.

Powered by WP Review

شاهد أيضاً

- فهم دورة النوم ونصائح لنوم أفضل

فهم دورة النوم ونصائح لنوم أفضل

قلم ساره بيكر، ممرضة معتمدة ليس هنالك أسوء من الترنح صباحًا والتعب بعد الظهر والشعور العام …

رايك يهمنا ♥

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.