الرئيسية العنايه بالشعر أقنعة شعر منزلية الصنع مناسبة لجميع أنواع الشعر

أقنعة شعر منزلية الصنع مناسبة لجميع أنواع الشعر

قد يكون من الصعب تسريح الشعر المتضرر. هنالك عدة أسباب تجعل الناس يعانون من أيام سيئة مع شعرهم، وتحديد العوامل المسببة لذلك قد يساعد في حل المشكلة. يتسبب الطقس عادة في تلف الكيراتين داخل ضفائر الشعر في المناخات الرطبة. حيث يحدث تضخم للكرياتين والذي قد يتسبب في تجعد الشعر. خلال أشهر الشتاء عندما يقترن الهواء الخارجي الجاف مع التدفئة الجافة الداخلية، فإن هذا يسبب مشاكل ثابتة حيث يصبح تصفيف الضفائر المتطايرة صعبًا. يمكن لتسريح الشعر على شكل كعكة أو جدائل أن يحل المشكلة مؤقتًا، ولكن هذا ليس حلًا دائمًا.

قد يصبح الشعر صعب التسريح مع كثرة مستحضرات الشعر مثل التعرض لكمية كبيرة من مثبت الشعر أو الموس. التبييض أو الصبغ الروتيني للشعر قد يفقده رطوبته كذلك. إن محاولة معالجة الجفاف من خلال إضافة الزيوت الخاطئة أو الكثير من البلسم ينتج عنه آثار عكسية: يمكن أن يبدو الشعر وسخًا أو دهنيًا، حيث أن المنتجات تتجمع وتتشبث بالضفائر. عدا عن ذلك فإن المركبات عادة ما تكون مقاومة للشامبو.

الضغط العصبي هو شيء آخر نأخذه بعين الاعتبار. ينتج عن الضغط العصبي إفراز الهرمونات وغيرها من التفاعلات الكيميائية التي تؤثر على الشعر. كما أن الإنتاج الشهري للأستروجين لدى النساء يزيد من إنتاج الزيت، والذي قد يجعل الشعر يبدو باهتًا وضعيفًا وهامدًا.

ومع ذلك ، هناك بعض الطرق للمساعدة في الحفاظ على صحة شعرك. بدءًا من تناول طعام أفضل وحتى علاج الشعر بقناع منزلي الصنع، فقد تساعد القليل من التغذية من المكوّنات الصحيحة في إضافة الحياة واللمعان لشعرك.

حلول غذائية للشعر التالف
تساهم العادات الغذائية السيئة في صعوبة تسريح الشعر وفقدانه للصحة مع مرور الوقت. البيض واللبن الرائب والموز والجوافة والسبانخ جميعها أطعمة غنية بالمواد المغذية التي تساعد في تحفيز دورة نمو الشعر وتحافظ على قوة الضفائر ولمعانها. إن نظام التغذية المناسب يقوي الطبقة الخارجية للشعر، ما يجعله لامعًا وصحيًا. خذي بعين الاعتبار القيام بتغييرات في نظامك الغذائي الآن. ومع ذلك فإن الأمر قد يستغرق 3 – 6 أسابيع لكي تري النتائج. لا تنسي أن الشعر ينمو حوالى نصف بوصة شهريًا. كما أن الشعر يتجدد باستمرار.

بعض أنواع الشعر لديها مشاكلها الخاصة التي تحتاج لأكثر من مجرد التغيير في النظام الغذائي لمعالجتها.

علاج الشعر المجعد الطبيعي
تختلف تركيبة الشعر باختلاف نوع سطحه أو الطبقة الخارجية لأنواع الشعر المختلفة. تظهر الطبقة الخارجية للشعر تحت المجهر مثل طبقات مرتبة فوق بعضها على طول كل ضفيرة شعر. عندما تكون جميع الطبقات مستوية فإن الشعر يبدو حريريًا وناعمًا. ولكن في الشعر المجعد فإن الطبقات غير مستوية، وهذا يسبب الشعور بخشونته، ولكنه يبدو أكثف. قد تحسن وصفة القناع المنزلي الصنع المخصص للشعر المجعد تركيبة الشعر الكلية وتمنحك الشعور بالرطوبة فيه وتزوده بالمواد الغذائية الصحيحة.

قناع الشعر المجعد
المكونات:

  • بيضة
  • ملعقتان كبيرتان مايونيز
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون بكر
  • ملعقة كبيرة عسل صافي
  • ضاعفي الكمية للشعر الطويل.

طريقة التحضير:

  1. ضعي جميع المكونات في وعاء واخلطيها أو ضعيها في الخلاط و اهرسيها.
  2. اخلطيها جيدًا.
  3. بللي شعرك وضعي القناع عليه كله بالتساوي.
  4. غطِ شعرك بلفة بلاستيكية أو قبعة استحمام لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  5. اغسلي شعرك بالشامبو.
  6. استخدمي القناع أسبوعيًا إذا استدعت الحاجة.

أعراض الشعر التالف
الضفائر المتقصفة والجافة وذات المسامية المفرطة والخشونة هي علامات واضحة للشعر التالف. تظهر المشاكل عندما تصبح ضفائر الشعر تالفة أو طويلة جدًا. إن تنعيم طبقات الضفائر يحمي الشعر من التلف ويحسن مظهره.

في ظل الظروف العادية، يمتلك الشعر القدرة على التمدد حتى 150% أكثر من طوله الطبيعي دون أن يتكسر. يظهر فقدان المرونة على شكل نهايات متكسرة أو العديد من الشعرات القصيرة. قومي بتحليل المشكلة بالنظر إلى فرشاة الشعر. إذا كان طول الشعر كاملًا، فهذا يعني أنها سقطت فقط لكي تفسح المجال لنمو شعر جديد. ولكن إذا كانت الشعرات أقصر، فإن التكسر قد يكون هو السبب. علامات تلف الشعر الأخرى تشمل الشعور بتلبد الشعر عندما يكون رطبًا أو عدم امتصاصه للماء أو عدم الحفاظ على اللون. معالجة الشعر بشكل منتظم بالقناع المناسب قد يساعد على تجنب وعلاج الكثير من الأعراض.

قناع الشعر التالف
المكونات:

  • صفار بيضة واحدة
  • ملعقتان كبيرتان زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة عسل صافي

طريقة التحضير:

  1. ضعي المكونات في وعاء واخلطيها أو ضعيها في الخلاط واهرسيها.
  2. بللي شعرك.
  3. ضعي القناع على جميع الشعر بأطراف أصابعك.
  4. غطِ شعرك لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  5. اغسليه بالشامبو.
  6. أعيدي استخدام القناع أسبوعيًا حسب الحاجة.

علاج الشعر المجعد بمنتجات منزلية الصنع
يصبح الشعر مجعدًا بسبب ارتفاع الطبقات الخارجية لضفائر الشعر. ونتيجة لذلك فإن الشعر يبدو جافًا ومجعدًا ولا يسرح جيدًا. يميل الشعر المجعد (الطبيعي) للتجعد بسهولة أكثر بسبب فقدان الرطوبة. ولكن يمكن أن يتجعد الشعر المسترسل للسبب ذاته. الشعر المجعد يكون أكثر جفافًا بطبيعته، وهذا يجعله أكثر عرضة للتجعد. كما أن استخدام الفرشاة مع الشعر المجعد يجعل الضفائر ترتفع ويسبب التجعد.

لا يدرك الكثير من الناس أنه توجد ثلاثة أنواع للتجعد. يحدث التجعد السطحي على الطبقة الخارجية المرئية للشعر. هالة التجعد تحدث حول منطقة التاج فقط. التجعد داخل التجعيدات (الطبيعية) للشعر يقضي على مظهر التجعدات الناعم، حيث أن المشكلة تمتد إلى جميع أنحاء الضفيرة. جرّبي وصفة القناع منزلي الصنع المصمم خصيصًا لتقليل جميع الأنواع الثلاثة من التجاعيد.

وصفة قناع الشعر المجعد
المكونات:

  • موزة واحدة مهروسة أو مقطعة
  • ملعقتان كبيرتان زبادي عادي
  • ملعقة كبيرة عسل صافي

طريقة التحضير:

  1. ضعي المكونات في الخلاط واهرسيها أو اخفقيها حتى تمتزج جيدًا.
  2. بللي شعرك.
  3. ضعي القناع على الشعر كاملًا.
  4. غطِ شعرك واستريحي لمدة 30 دقيقة.
  5. اغسليه بالشامبو.
  6. استخدمي القناع أسبوعيًا حسب الحاجة.

مشاكل خاصة بالشعر الطبيعي

يميل الشعر الطبيعي لأن يكون أكثر جفافًا وتكون الضفائر مستوية أكثر. والقابلية للجفاف تجعل الشعر الطبيعي أكثر عرضة للتكسر. عندما تلاحظين أن الشعر أصبح هشًا يجب أن تتجنبي كي الشعر والصبغات والتمليس التي تجعل المشكلة أكثر تعقيدًا. كوني حذرة عند مد الشعر بعد تجديله أو لفه، وتجنبي أن تجعلي التسريحة مشدودة جدًا. هذه التسريحات تدمر الشعر الهش. حافظي على رطوبة شعرك وتغذيته باستخدام القناع المخصص للشعر الطبيعي.

قناع الشعر الطبيعي
المكونات:

  • نصف حبة أفوكادو مهروسة
  • 1/4 كوب مايونيز
  • ملعقتان كبيرتان زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة عسل صافي

طريقة التحضير:

  1. ضعي المكونات في الخلاط واهرسيها أو اخفقيها في وعاء حتى تمتزج جيدًا.
  2. بللي شعرك جيدًا.
  3. ضعي القناع على الشعر وفروة الرأس.
  4. غطِ شعرك واتركي الشعر يمتص القناع لمدة 30 دقيقة.
  5. اغسليه بالشامبو.  
  6. استخدمي بلسمًا قويًا.
  7. أعيدي استخدام القناع أسبوعيًا.

حلول منزلية للشعر الدهني

تفرز الغدد الدهنية الزهم، وهي مادة شبيهة بالشمع تنتج بشكل طبيعي وتحمي ساق الشعر. ولأسباب مختلفة قد تفرز الغدد الكثير من الزهم، ما يتسبب في جعل الشعر دهنيًا. يميل الأشخاص ذوو الشعر الناعم لأن يكون لديهم شعر أكثف. والشعر الأكثف يعني المزيد من الغدد الدهنية والمزيد من إنتاج الزيت. يمكن للمشاكل الهرمونية أن تحفز الغدد على فرط الإفراز. ويحدث هذا خصوصًا في مرحلة البلوغ والدورات الشهرية والحمل. وهناك بعض العوامل الأخرى والتي تشمل الوراثة وكثرة استخدام المنتجات الخاطئة للعناية بالشعر.

تختلف حالات الشعر الدهني كذلك. فالبعض يعانون من شعر دهني من الجذور وحتى الأطراف. والبعض الآخر قد يلاحظون أن الشعر أكثر دهنية عند الفروة والجذور، في حين أن الساق والأطراف تبقى جافة. يمكن للمنتجات الخاصة التي تحتوي على مكونات طبيعية أو أقنعة الشعر المنزلية الصنع أن تعالج هذه المشكلة.

قناع الشعر الدهني
المكونات:

  • 1/4 كوب خل التفاح
  • عصير ليمونة واحد
  • ملعقة كبيرة عسل صافي

طريقة التحضير:

  1. ضعي المكونات في الخلاط واهرسيها أو اخفقيها حتى تمتزج جيدًا.
  2. بللي شعرك.
  3. ضعي القناع على الشعر كاملًا.
  4. غطِ شعرك واتركي القناع على الشعر لمدة 30 دقيقة.
  5. اغسليه جيدًا.
  6. اغسليه بالشامبو.
  7. أعيدي استخدام القناع أسبوعيًا حسب الحاجة.
Sending
User Review
0 (0 votes)

رايك يهمنا ♥

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.